عملية تغيير مفصل الركبة الصناعي

عملية تغيير مفصل الركبة الصناعي، المعروفة أيضًا باسم الاستبدال المفصلي، هي إجراء جراحي يتضمن استبدال المفصل المصاب بمفصل اصطناعي. يتم استخدام تغيير المفصل الصناعي لعلاج حالات شديدة من تلف المفاصل أو تآكلها أو تشوهها، والتي تتسبب في ألم شديد وتقليل حركة المفصل وتأثير سلبي على الحياة اليومية.

تغيير المفصل الصناعي يتطلب فريقًا طبيًا متخصصًا يشمل افضل طبيب عظام في مصر والأخصائيين في تخدير العمليات الجراحية وفريق الرعاية الما بعد الجراحة. العملية تتضمن الخطوات التالية:

  • التحضير: يتم تحضير المريض للعملية، ويشمل ذلك التقييم الطبي الشامل وإجراء الفحوصات اللازمة لضمان سلامته خلال الجراحة.
  • التخدير: يتم إعطاء المريض التخدير العام أو التخدير الموضعي لتخديره وتجنب أي ألم خلال العملية.
  • القطع: يتم قطع المفصل المصاب بدقة، ويتم إزالة الأجزاء المتضررة وتحضير العظم المحيط لاستيعاب المفصل الصناعي.
  • تثبيت المفصل الصناعي: يتم تثبيت المفصل الصناعي في مكانه باستخدام مواد تثبيت ملائمة، مثل الأسمنت أو المسامير أو الصمامات. يتم ضبط المفصل الصناعي لضمان توازن صحيح وحركة سلسة.
  • الإغلاق: يتم إغلاق الجرح بالغرز أو المواد اللاصقة.

بعد عملية تغيير المفصل الصناعي، يتم نقل المريض إلى وحدة الرعاية المركزة أو الغرفة العادية للمراقبة والرعاية الما بعد الجراحة. قد يتضمن العناية الما بعد الجراحة لتغيير المفصل الصناعي:

  • المراقبة: يتم مراقبة حالة المريض بشكل دقيق بعد العملية، وذلك لمراقبة التورم والنزيف وتقييم وظيفة المفصل الجديد.
  • الألم والدواء: يتم إعطاء المريض الأدوية المناسبة لتسكين الألم وتقليل الالتهاب، مثل المسكنات غير الستيرويدية والمضادات الحيوية إذا لزم الأمر.
  • الحركة والتمارين: يبدأ المريض بعمل تمارين الحركة والتمدد تحت إشراف الفريق الطبي. تهدف هذه التمارين إلى استعادة الحركة والمرونة في المفصل وتقوية العضلات المحيطة به.
  • العلاج الطبيعي: قد يتم توجيه المريض إلى جلسات علاج طبيعي لمساعدته في استعادة القوة والحركة الطبيعية للمفصل الصناعي. يشمل ذلك تمارين التمدد وتقوية العضلات وتقنيات المساج والعلاج اليدوي.
  • الرعاية المنزلية: يتم تقديم تعليمات وإرشادات للمريض حول رعاية المفصل الصناعي في المنزل، بما في ذلك توصيات بشأن الحفاظ على النظافة وتجنب الإجهاد وتطبيق الثلج عند الحاجة.
  • المتابعة الدورية: يحتاج المريض إلى متابعة دورية مع أفضل دكتور تغيير مفصل الركبة والفريق الطبي لتقييم تقدم التعافي وضمان نجاح العملية. يمكن أن تشمل المتابعة الفحوصات الإشعاعية والفحوصات الأخرى لتقييم حالة المفصل الصناعي.

يجب على المريض التواصل مع الفريق الطبي في حالة ظهور أي مضاعفات أو آثار جانبية غير طبية. يجب على المريض الاتصال بالفريق الطبي في حالة ظهور أي مضاعفات أو آثار جانبية غير طبيعية بعد العملية، مثل الألم الشديد غير المسيطر عليه، احمرار وتورم مفرط في المفصل، حرارة مرتفعة، صعوبة في التحرك، أو أي علامات تشير إلى عدم تحسن الحالة.

بصفة عامة، يعتبر تغيير المفصل الصناعي إجراء جراحي تحتاج إلى فترة تعافي طويلة. قد يستغرق عدة أشهر لاستعادة الحركة والوظيفة الكاملة للمفصل الصناعي، ويعتمد ذلك على حالة المريض العامة ومطابقة المفصل الصناعي.

تغيير المفصل الصناعي يمكن أن يكون خيارًا فعالًا لعلاج الأمراض المفصلية المزمنة والتي تتسبب في تأثير كبير على نوعية الحياة. إلا أنه يجب على المريض أن يكون على دراية بالمخاطر والفوائد المرتبطة بالعملية، وأن يتابع تعليمات الرعاية الما بعد الجراحة بدقة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

نظرة عامة على عملية تغيير مفصل الركبة الصناعي

  • فى هذه الجراحة وبعد تخدير المريض. يتم إزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ والقصبة (والصابونه فى بعض الحالات) وإستبدلها بأجزاء صناعية، بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها البعض، وليزداد نطاق الحركة فى الركبة كنتيجة لذلك.

    وتستغرق الجراحة عادًة ما بين 60 – 90 دقيقة على حسب حالة المفصل ومدى تدهورها، وحسب نوع مفصل الركبة الصناعي المستخدم في الجراحة.

    ومن مزايا هذه الجراحة إصلاح أي أعوجاج (تقوس) بالساق خلال الجراحة . كما يستطيع المريض المشي على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة بمساعدة عكازات. ويمكن إجراء هذه الجراحة من خلال جرح صغير. كما أن هناك تقنيات حديثة مثل المفصل ثلاثي الأبعاد تستخدم فى بعض الحالات واستخدام الروبوت فى إجراء الجراحة.

    و يتكون مفصل الركبة الصناعي (كما هو مبين بالشكل) من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ، وآخر يغطي القصبة وبينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الأحتكاك بينهم. و فى حالات قليلة قد يتم تغيير جزء بلاستيكي يغطي سطح عظمة الصابونة (الردفة) و يتم تثبيت هذه الأجزاء فى العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي.

كم يعيش المفصل الصناعي (العمر الافتراضي للمفصل الصناعي)

كثيرًا ما يتسائل من أجربت له عملية تغيير مفصل الركبة ما هو العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟ وكم يعيش المفصل مع المريض؟ وهل من المفترض ألا أشعر بالألم مدى الحياة بعد عملية تغيير مفصل الفخذ الصناعي الجديد؟ وإذا ما كان مفصل الركبة الأمريكي أفضل؟

العمر الافتراضي للمفصل الاصطناعي يختلف من ‫مريض لآخر. ولكن اغلب أنواع مفاصل الركبة الصناعية تستمر كفاءتها لمدة تتراوح من 15 عام وحتى 20 عام. فيستطيع خلالها الشخص الذي أجريت له جراحة تغيير مفصل الركبة الصناعي أن يمارس حياته بشكل طبيعي خلالها بدون ألم.

العوامل التي تحدد مدى اتساع زاوية ثني الركبة

مدى قدرة المريض على ثني ركبته قبل الجراحة: إذا المريض كان يعاني من تيبس شديد في مفصل الركبة قبل جراحة تغيير المفصل، ففى هذه لحالة تفقد الأنسجة المحيطة بالمفصل مثل العضلات و الأوتار جزء كبير من مرونتها وتعيق ثني الركبة بدرجة كبيرة. وتكون هذه الحالة أشبه بارتداء شخص لسروال جينز ضيق يعوق الحركة ويمنع ثني الركبة بدرجة واسعة.

وعادة ما تحتاج هذه الحالات إلى فترات زمنية طويلة من التمارين للتمكن من الرجوع لليونة الركبة الأصلية قبل الجراحة، واستعادة القدرة على ثني الركبة بصورة أفضل.

أما في الحالات التي لم تكن تعاني من أي تيبس بالركبة قبل الجراحة ولديها القدرة على ثني الركبة بمدى الحركة الطبيعي، فهذا يسمح للركبة الصناعية بالحركة بصورة ممتازة فى وقت قصير ولا يعاني هؤلاء المرضى من أي تحجيم في الحركة.

  • زيادة وزن المريض: ثاني أهم العوامل التي تؤثر على مدى حركة الركبة بعد جراحة تغيير مفصل الركبة الصناعي هو وزن المريض. ففي حالة كان المريض يعاني زيادة في الوزن ووجود دهون كثيرة في منطقتي الفخذ والساق، فهذا قد يتسبب في تقليل مدى حركة الركبة نتيجة لاصطدام الفخذ بالساق أثناء ثني المفصل. وذلك على عكس المرضى أصحاب الوزن المثالي الذين يستطيعون ثني الركبة بصورة أفضل.
  • وجود التهاب وتورم فى مفصل الركبة بعد الجراحة: من المتوقع حدوث تورم في مفصل الركبة لعدة اسابيع بعد الجراحة مما قد يقلل من مدى الحركة نتيجة انتفاخ المفصل. و لكن مع تناول العلاج و عمل كمادات التلج يقل التورم مما يسمح للمريض بثني المفصل بصورة جيدة.
  • مشاكل واضطرابات نفسية: قد يقلق المرضى من ثني المفصل خوفًا من أن يحدث أي ضرر للمفصل أو أن يفتح الجرح أثناء الثني أوتتمزق الخياطة. في هذه الحالة يجب على أطباء العظام طمأنة المرضى بشأن التعامل مع المفصل الجديد ووصف المسكنات التي تمنع حدوث أي ألم أثناء ثني المفصل.

تغيير مفاصل صناعية في الركبتين

في بعض الأحيان يكون هناك خشونة متقدمة فى مفصلي الركبة وليس فى مفصل واحد فقط. وبالتالي فقد يحتاج المريض لإجراء جراحة تغيير مفصل ركبة صناعي فى الركبتين. يتم المفاضلة بين إجراء جراحة فى كل جهة على حدة أو إجراء الجراحة فى الركبتين معًا في نفس الوقت ويمكنك حجز كشف الآن بطريقة سهلة من خلال موقعنا لمعرفة المزيد عن عملية تغيير مفصل الركبة.

تغيير مفصل صناعي فى الركبتين فى نفس الجراحة له عدة مميزات عن إجراءها فى جراحتين:

  • البقاء فى المستشفى مدة أقل
  • التعرض للتخدير مرة واحدة (حوالي 3 – 4 ساعات)
  • فترة واحدة لإعادة التأهيل (قد تكون أطول من فترة تأهيل ركبة واحدة فقط)
  • تكلفة أقل

ويكون إجراء الجراحة فى الركبتين مفضلا عندما:

  • تكون حالة المفصلين سيئة بدرجة كبيرة بحيث أن إجراء الجراحة فى جهة واحدة فقط لن يمكن المريض من المشي بصورة جيدة.
  • إذا كان هناك تقوس شديد بالساقين. حيث أن إجراء جراحة فى جهة واحدة وإستعدال التقوس بها سيؤدي الى
  • وجود فرق كبير فى الطول بين الساقين لا يسمح للمريض بالمشي بصورة طبيعية.
  • يفضل إجراء الجراحة فى الجهتين فى نفس الوقت فى المرضى فوق سن الثمانين والمرضى الذين يعانون من
  • أمراض أخرى شديدة مثل أمراض القلب والتنفس.

بعد العملية بـ 4 ساعات

بعد العملية بشهرين

علاج خشونة الركبة نهائيا

مع دكتور براء هلال

علاج خشونة الركبة يعتمد على شدة الحالة وأعراض المريض. في الحالات الأولية والمتوسطة، يمكن إدارة خشونة الركبة بشكل غير جراحي باستخدام التدابير التالية:

  1. العلاج الدوائي: يشمل استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية لتخفيف الألم وتقليل الالتهابات في الركبة. يمكن أيضًا استخدام مكملات الغضاريف المفصلية التي تحتوي على مواد مثل الغلوكوزامين والكوندرويتين لتعزيز صحة الغضاريف.
  2. العلاج الطبيعي: يشمل تمارين القوة والتمدد لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتحسين مرونتها. قد تساعد هذه التمارين في تحسين وظيفة الركبة وتقليل الألم.
  3. فقدان الوزن: إذا كان المريض يعاني من زيادة في الوزن، فإن خفض الوزن يمكن أن يقلل من الضغط على الركبة ويخفف من أعراض الخشونة.
  4. استخدام الأدوات المساعدة: يمكن استخدام العكازات أو الأجهزة التعويضية مثل الدعامات الركبية لتخفيف الضغط على الركبة المتضررة.

في حالات خشونة الركبة الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات غير الجراحية، قد ينصح الأطباء بإجراء العلاج الجراحي. هناك عدة إجراءات جراحية مختلفة يمكن أن تكون مفيدة في حالات الخشونة الشديدة، بما في ذلك:

  • تنظير الركبة (المنظار الركبة): حيث يتم إدخال أداة صغيرة مرنة عبر شق صغير في الركبة لإزالة الأنسجة المتضررة وتصحيح أي تشوهات.
  • تبديل الركبة (التغيير الاصطناعي للركبة): يتم إزالة العظم والغضروف المتضرر في الركبة واستبداله بمفصل اصطناعي. يتم استخدام مكونات اصطناعية مثل العظام المعدنية والمواد البلاستيكية لتشكيل المفصل الاصطناعي.
  • الجراحة المحافظة على المفصل: في هذه العملية، يتم إجراء تعديلات جراحية لتحسين وظيفة الركبة المتضررة بدون استبدال المفصل بالكامل. يتم إصلاح التشوهات أو إزالة الأنسجة المتضررة لتحسين حركة الركبة.

قبل أي قرار بإجراء العلاج الجراحي، يتعين على المريض استشارة الجراح المتخصص لتقييم الحالة واختيار الخيار الأنسب. يجب أن يتم توضيح المخاطر والفوائد المحتملة للعملية الجراحية وفترة التعافي المتوقعة قبل اتخاذ القرار النهائي.

شاهد جميع قصص شفاء المرضى لدى دكتور براء هلال

علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي يُعتقد أنها قد تساعد في تخفيف أعراض خشونة الركبة، ولكن يجب ملاحظة أن هذه الأعشاب ليست بديلاً للعلاج الطبي التقليدي ولا يوجد دليل علمي قوي يثبت فعاليتها في علاج خشونة الركبة. قبل استخدام أي نوع من الأعشاب، يجب استشارة الطبيب أو العلاج الطبيعي المختص للحصول على المشورة اللازمة.

بعض الأعشاب التي قد تستخدم في علاج خشونة الركبة هي:

  1. الكركم: يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، والذي يعتبر مضادًا للالتهابات. يمكن تناول الكركم كمكمل غذائي أو إضافته إلى الطعام.
  2. الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل أيضًا مضادًا للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم المرتبط بخشونة الركبة. يمكن استخدامه عن طريق تناول الزنجبيل المجفف أو الطازج، أو تحضير الشاي بالزنجبيل.
  3. الغلوكوزامين: ليست نبتة، ولكن المكملات التي تحتوي على الغلوكوزامين قد تستخدم لتخفيف أعراض خشونة الركبة. يُعتقد أنها تساعد في تحسين صحة الغضروف.

تذكر أن استخدام الأعشاب يتطلب الحذر، وقد يتفاعل بعضها مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها المريض. لذلك، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب لعلاج خشونة الركبة.
ويوجد ايضاً بعض المعتقدان انه يمكن علاج خشونة الركبة نهائيا بحب الرشاد ولكن لا يوجد دليل قاطع علي انه يوجد حالات شفيت من خشونة الركبة بإستخدام حب الرشاد

 

حوالي 90% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيده لمدة 15 – 20 سنة. وهناك عوامل تؤثر فى عمر المفصل منها:

وزن المريض، دقة إجراء الجراحة، إتباع المريض للتعليمات وجودة صناعة المفصل الصناعي نفسه ( كمفاصل الشركات الكبرى مثل زيمر و سترايكر و جونسون).
وذكرت دراسة نشرت حديثا فى احد أكبر المجلات العلمية فى العالم تم فيها مراجعة بيانات نصف مليون مريض قاموا بإجراء جراحة مفصل صناعي. تبين انه بعد 25 سنة من تركيب مفصل الركبة الصناعي لا زال المفصل الصناعي فى حالة جيدة فى 8 من كل 10 مرضى.

لا يوجد وقت محدد “مناسب” لإجراء عملية تغيير مفصل الركبة الصناعي. يعتمد قرار إجراء جراحة استبدال الركبة عادةً على شدة الألم والعجز الذي يعاني منه الشخص وكيف تؤثر هذه الأعراض على حياته اليومية.
يوصى عادةً بإجراء جراحة استبدال الركبة للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة وإعلم تتحسن مع العلاجات الأخرى، مثل الأدوية أو العلاج الطبيعي.

الأسباب الأكثر شيوعًا لجراحة استبدال الركبة هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات المفاصل التنكسية الأخرى. يمكن أن تتسبب هذه الحالات في تآكل غضروف مفصل الركبة، مما يؤدي إلى الألم والتصلب وصعوبة تحريك المفصل.
إذا كنت تعاني من آلام مزمنة في الركبة تعيق حركتك، فمن المهم التحدث مع طبيبك المعالج لتحديد أفضل مسار للعلاج. يمكن لطبيبك تقييم حالتك والتوصية بخيارات العلاج الأنسب، والتي قد تشمل جراحة استبدال الركبة.

اذا حدث خلل فى وظيفة المفصل الصناعي بعد فترة طويلة من استخدامه يتم إجراء جراحة لإزالة الأجزاء المتهالكة من المفصل وإستبدالها بأجزاء جديدة. و قد يتم فى هذه الجراحة عمل ترقيع عظمي او إستخدام لبدائل العظام لإعادة بناء أي جزء عظمي تأثر من رفع المفصل الصناعي القديم ويمكنك زيارة افضل طبيب عظام في مصر لمعرفة المزيد.

هذه الجراحة آمنة للغاية و إحتمالات حدوث أضرار او مضاعفات عادة لا تتعدى 5% من الحالات. و من المضاعفات المحتملة حدوث إلتهاب بموضع جراحة المفصل الصناعي.
لذا يكون هناك إهتمام فائق بالتعقيم فى هذه الجراحات و يتم إستخدام المضادات الحيوية بصورة وقائية. ويُنصح المريض بإخطار الطبيب فورا إذا حدث تورم أو إحمرار بموضع الجرح أو إرتفاع فى درجة الحرارة.

من المضاعفات الأخرى تَكَون جلطات فى أوردة الساق. فيوصي الطبيب عادًة بإعطاء المريض دواء لمدة ثلاث أسابيع يساعد على الحفاظ على سيولة الدم. كما ينصح المريض بعد الجراحة بعمل تمارين تساعد على تجنب الجلطات. يجب على المريض إخطار الطبيب فور حدوث تورم بالساق أو ألم بعضلات السمانه.

يعتمد توقيت بدء المريض في المشي بعد جراحة استبدال الركبة على عدة عوامل، بما في ذلك الصحة العامة للمريض، ووزنه و تفاصيل الجراحة.
يبدأ المريض بعد الجراحة مباشرة بعمل تمارين لتقوية عضلات الفخذ ويمشي على قدميه بمساعدة مشاية. وبعد حوالي أسبوع يستغني معظم المرضى عن المشاية. ويمشي المريض بإستخدام عكاز بعد مرور 4 – 6 أسابيع على إجراء الجراحة.

يستطيع معظم المرضى العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية، بما في ذلك قدرتهم على السير والحركة دون مساعدة ودون استخدام العكازات. وعادة ما يبقى المريض بالمستشفى لمدة يوم او يومين تقريبا بعد الجراحة. و يتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة. كما يتم إعطاء المريض علاجات دوائية ومسكنات بعد الجراحة تساعده على تجنب الالم.

لا. فمنذ بداية السبعينات و كل المفاصل الصناعية تصنع من مواد لا تتفاعل مع الجسم إطلاقا.

الجراحة آمنة بدرجة كبيرة طالما يقوم الجراح بتتبع الاسس العلمية السليمة فى اجراء الجراحة. واحتمال حدوث مضاعفات من الجراحة تبلغ حوالي 5% ويقوم الطبيب بتشخيص وعلاج هذه المضاعفات اذا حدثت.
من المهم مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لجراحة استبدال الركبة مع الجراح المعالج لتحديد ما إذا كانت الجراحة مناسبًة لك.

يقوم الكثير من المرضى بتأجيل جراحة تغيير مفاصل الركبة الصناعية لعدة أسباب. من أهمها خوفهم من إجراء الجراحة و بسبب حصولهم على معلومات خاطئة عن الجراحة. والأغلبية العظمى من هؤلاء المرضى يقدمون على إجراء الجراحة لاحقا بعد أن يكون الألم شديد وغير محتمل مما يسبب عجز شديد عن المشي.

و بعد إجراء الجراحة يندمون على تأجيل الجراحة ويتمنون لو أنهم كانوا قد أجروها فى وقت مبكر عندما أخبرهم الطبيب المعالج بذلك. و هذا يعود لإحساسهم بأنهم أضاعوا سنوات من عمرهم دون داعي يعانون من الألم و يتناولون المسكنات بكثرة.

و لكن هذا الإحساس بالندم ليس هو المشكلة الوحيدة الناتجة عن تأجيل الجراحة. فتأجيل الجراحة من الناحية الطبية له العديد من الآثار السيئة منها:
زيادة تشوه وأعوجاج المفصل ونقص مدى الحركة، مما قد يستدعي إجراءات أكثر أثناء الجراحة لإستعدالها ولتحريك المفصل.

زيادة ترهل الأربطة. نتيجة التقوس المصاحب للحالات المتأخرة من الخشونة مما قد يستلزم تغيير مفاصل صناعية خاصة لتعويض ضعف الأربطة.
نقص قدرة المريض على الحركة بشكل كافي مع زيادة الخشونة يؤدي الى ضعف العضلات وهشاشة العظام وضعف الدورة الدموية. كما أن صعوبة الحركة تؤدي الى السمنة وما لها من تأثير سيء على الجسم والمفاصل.

قد يصاحب التأجيل تدهور فى الحالة الصحية العامة للمريض و لا سيما مع تناول كميات كبيرة من المسكنات. وهذا التدهور قد يحول دون قدرة المريض على إجراء الجراحة.

اسبوع بعد عملية تغيير المفصل

يمكنك الان تحديد موعد مع الاستشاري الدكتور براء هلال, وذلك لمناقشة الحالة الخاصة بك وتحديد الحل الامثل للعلاج, عن طريق حجز موعد للاستشارة او الاتصال على +201205000676

لحجز كشف او استشارة اونلاين

X