قطع الرباط الصليبي الامامي و طرق علاجه

جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي (تغيير مفصل الركبة)، هي إجراء جراحي شائع لمرضى خشونة الركبة يتم إجراؤه لاستبدال الأجزاء التالفة من مفصل الركبة بمكونات صناعية. الهدف من الجراحة هو التخلص من الألم وتحسين وظيفة مفصل الركبة، مما يسمح للمرضى بأداء الأنشطة اليومية بدون ألم وبسهولة أكبر.

عملية تغيير مفصل الركبة الصناعي

اصلاح الكسور

اصلاح الكسور هو عملية جراحية يقوم بها الأطباء لإصلاح العظام المكسورة، حيث يقوم الأطباء باستخدام شرائح مصممة خصيصاً بشكل دقيق للعظام مثل المسامير المعدنية، ألالواح أو الدبابيس, لتثبيت العظام المكسورة ولضمان أن تلتئم بشكل صحيح في مكانها الطبيعي. تُعرف هذه العملية أيضاً باسم، جراحة التخفيض المفتوح والتثبيت الداخلي (ORIF).

المناظير و اصابات الملاعب

إصابات الملاعب هو لفظ يطلق على إصابات المفاصل عند الشباب والأطفال أثناء ممارسة الرياضة أو الحركة والنشاط
العضلى، وهذه الإصابات تنقسم إلى عدة أنواع:
إصابات الأربطة
إصابة العضلات
إصابات العظام والغضاريف
إصابات للصحة العامة مثل ضربات الشمس أو الإرهاق أو الجفاف بسبب اللعب فى ظروف غير مناسبة أو الحر الشديد

المفاصل الصناعية

مفصل اصطناعي مفصل يصنع من معادن مختلفة وعادة تكون شبيهة بالمفاصل البشرية الطبيعية، وتحل محلها لتؤدي وظيفة المفصل الطبيعي وخاصة من ناحية أداء الحركات العملية.ويعتبر اختراع هذه المفاصل نعمة كبيرة في حياة المرضى، خاصة عند تثبيتها في الحالات المتقدمة من خشونة المفاصل، والتي تسبب تحديد في حركة المفاصل أو تيبس فيها وعدم قدرة المريض على استخدام مفاصله المصابة بشكل طبيعي. إلا أن هذه المفاصل الصناعية لا تعطي الوظيفة الكاملة للمفصل الذي تحل محله.

علاج تشوهات العظام

عملية إصلاح تشوهات العظام, هي عملية ضرورية فلا تكمن في الهدف التجميلي، ولكن أيضا تكمن في
إزالة العبء الشديدة والضغط الكبير الواقع على المفاصل والتي قد تؤدي لتحميل وزنه بالكامل على منطقة
المشوهة مما يؤدي إلى إدخال عمليات المفصل وغيرها من عمليات إصلاح التشوهات.

التدخلات بدون جراحة

تُعدُّ خشونةُ المَفاصِل الاضطرابَ المَفصِليَّ الأكثر شيوعًا، وهو يبدأ في الأربعينيَّات والخمسينيَّات من العمر غالبًا، وأكثر ما يُصاب به جميع الأشخاص الذين بلغوا سنَّ 80.تكون نسبة إصابة الرجال بخشونة المَفاصِل أكبر من نسبة إصابة النساء قبل سنِّ الأربعين، ويعود ذلك إلى ازدياد فرصة تعرُّضهم للإصابات أو تشوهات.يكون لدى الكثير من الأشخاص أدلَّةٌ قليلةٌ على الإصابة بخشونة المَفاصِل في صور الأشعَّة السِّينية (قبل سن 40 غالبًا)، ولكن لا تظهر الأعراض إلَّا عند نصفهم فقط.بينما تكون نسبة إصابة النساء بخشونة المَفاصِل أكبر من نسبة إصابة الرجال في الأعمار بين 40-70 عامًا.وتكون نسبة الإصابة متساوية بين الجنسين بعد عمر 70 سنة.