سنتعرف في هذه المقالة على علاج خشونة المفاصل بدون جراحه بصورة مبتكرة والتي تهدف إلى تقليل التورم والالتهاب، وزيادة المرونة والحركة في المفاصل المتضررة، كما سنستعرض أساليب العلاج الطبيعية مثل التمارين الرياضية المناسبة والعلاج الطبيعي والتدليك التي تجدونها في مركز الدكتور افضل طبيب عظام في مصر هو دكتور براء هلال.

نناقش أيضاً الأجهزة المساعدة والتقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج خشونة المفاصل بدون تدخلات جراحية، بالإضافة إلى نصائح وأساليب التعامل مع خشونة المفاصل في الحياة اليومية، بداية من التغييرات في نمط الحياة والتغذية الصحية ووسائل التسكين للألم في المنزل.

علاج خشونة المفاصل بدون جراحه

أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

يعتمد اختيار الدواء على شدة الأعراض والاحتياجات الفردية للمريض، وحينما يأتي المريض إلى مركز الدكتور براء هلال يصف الطبيب الأدوية المناسبة على حسب الحالة، وتشمل الأدوية الشائعة عند علاج خشونة المفاصل بدون جراحة ما يلي:

1. مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين والنابروكسين، لتخفيف الألم والالتهاب.
  2. المواد المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) لتخفيف الألم والالتهاب بفعالية.
  3. المكملات الغذائية مثل الجلوكوزامين و الكوندرويتين، لتحسين وظائف المفاصل وتحسين صحة الغضروف.
  4. حقن الكورتيزون وذلك لتخفيف الألم والالتهاب بشكل مؤقت في الحالات الشديدة.
  5. حقن حمض الهيالورونيك لتحسين تزييت المفصل وتقليل الاحتكاك.

وهناك خيارات تستخدم في العلاج غير الأدوية للتقليل من مشكلة خشونة المفاصل من بينها ما يلي:

1. العلاج الطبيعي لتحسين نطاق الحركة والقوة العضلية.
  2. العلاج الوظيفي لتعلم كيفية أداء المهام اليومية بسهولة أكبر.
  3. الجراحة في الحالات الشديدة، قد تكون جراحة استبدال المفصل ضرورية.

خشونة المفاصل من أكثر الأمراض شيوعاً بين كبار السن، وتسبب آلام شديدة وتقلل من قدرة الشخص على الحركة، ولكن هل هناك علاج نهائي لخشونة المفاصل؟ للأسف، لا يوجد علاج نهائي لخشونة المفاصل، وتركز العلاجات المتاحة على تخفيف الأعراض وتحسين وظائف المفاصل ومنع تفاقم الحالة فقط، ولكن مع مركز الدكتور براء هلال يمكنكم تحقيق نتائج أفضل.

شخص يمسك بركبته ويعاني من ألم في المفاصل

علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي

يقدم الطب النبوي العديد من العلاجات الطبيعية لتخفيف أعراض خشونة المفاصل بالإضافة إلى العلاجات التي يحددها الطبيب والتي تعتبر أساسية ويحددها على حسب الحالة وتشمل بعض هذه العلاجات:

1. شرب الماء بكثرة لترطيب الجسم وتحسين صحة المفاصل.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين مثل المرق والجيلاتين، لتحسين صحة الغضروف.
  3. استخدام زيت الزيتون لتدليك المفاصل المتألمة وتخفيف الالتهاب.
  4. تناول الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والكركم، لتخفيف الألم والالتهاب.
  5. الحجامة لتحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم والالتهاب.

يعتبر زيت الزيتون غني بمضادات الالتهاب، مثل مركب الاوليوروبين، التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل والالتهاب، وعند استخدامك هذا المكون عليك استشارة الطبيب، أو استخدامه بالإضافة إلى إتباع نصائح الخبراء في مركز الدكتور براء هلال، ويمكنك من خلال زيت الزيتون الحصول على الفوائد التالية:

1. يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في تزييت المفاصل وتقليل الاحتكاك، مما يحسن وظائف المفاصل ويقلل من الألم.
  2. يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الغضروف من التلف.
  3. تخفيف تصلب المفاصل وتحسين نطاق الحركة، وترطيب البشرة المحيطة بالمفصل.

علاج خشونة الركبة نهائيا بالأعشاب

إذا كنت تبحث عن علاج خشونة الركبة والمفاصل بدون جراحه فإنه يمكنك استخدام الأعشاب التي تساعد في العلاج ولكنها فقط عامل مساعد، حيث أن هناك حالات تستدعي الجراحة ويمكنك التأكد من ذلك من مركز الدكتور براء هلال قبل تناول أي أعشاب لأن لديهم الخبرة الكاملة بشأن ذلك، ومن أبرز الأعشاب المساعدة في التخفيف من المشكلة ما يلي:

1. الزنجبيل يعد من أقوى مضادات الالتهاب الطبيعية، ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام المفاصل والالتهاب.
  2. يحتوي الكركم على مركب الكركمين، وهو مركب مضاد للالتهاب قوي جداً.
  3. يستخدم زيت الزيتون لتدليك المفاصل المتألمة وتخفيف الالتهاب.
  4. أعشاب أخرى مثل الميرمية والبابونج والأقحوان، تستخدم لعلاج التهاب المفاصل.

علاج خشونة الركبة في المنزل

لا يمكن علاج خشونة الركبة في المنزل دون الإستفادة من المركز الذي يتابع الحالة من البداية، ولكن يمكننا القول بأن معالجة هذه المشكلة في المنزل تكمن في استكمال فترة النقاهة فيما بعد العلاج فقط، والتي تشعرك بالراحة والتخفيف من الألم بعد العودة من مركز الدكتور براء هلال ويمكنك حجز كشف الآن مع دكتور براء لعلاج خشونة المفاصل والركبة وهي:

1. الحرص على إعطاء الركبة راحة كافية لتقليل الضغط عليها والتخفيف من الألم.
  2. من الأفضل استخدام كمادات الثلج على الركبة من 15 إلى 25 دقيقة عدة مرات في اليوم وذلك لتخفيف الالتهاب.
  3. ارتداء ضمادة ضغط خفيفة لتحسين الدورة الدموية وتقليل التورم فهذا الأمر يساعد في علاج خشونة المفاصل بدون جراحه
  4. ارفع ركبتيك فوق مستوى قلبك عند الجلوس أو الاستلقاء للمساعدة في تقليل التورم.
  5. خذ حمام دافئ لتخفيف تصلب المفاصل وتحسين نطاق الحركة بعد تناول الأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب المعالج.

بالإضافة إلى النصائح المذكورة في الأعلى يمكن ممارسة تمارين مفيدة في علاج خشونة المفاصل بدون جراحه من بينها ما يلي:

1. قم بتمارين التمدد اللطيفة لتحسين نطاق الحركة وتحسين مرونة العضلات.
  2. ممارسة تمارين تقوية العضلات لتحسين قوة العضلات المحيطة بالركبة، مما يساعد على دعم المفصل وتقليل الألم.
  3. يمكنك ممارسة تمارين اليوغا لتحسين المرونة والقوة والتوازن في منطقة الركبة وما حولها.
  4. مارس رياضة السباحة وهي تعتبر تمرين منخفض التأثير يحسن من وظائف المفاصل كما يقلل من الألم ويمكنك التواصل معنا اذا كان لديك أي استفسارات.