تشمل طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه العلاج الطبيعي، والعلاج التحفظي، والعلاج بالأدوية، والعلاج بالتداخلات التلويحية، حيث يقدم مركز الدكتور براء هلال العديد من العلاجات المختلفة الفعالة في هذا المجال، ويهدف العلاج الطبيعي إلى تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتحسين المرونة والاستقرار.

كما يتضمن العلاج التحفظي تعديل أنماط الحياة والنشاطات اليومية لتقليل الضغط على العمود الفقري، أما العلاج بالأدوية، فقد يشمل تناول المسكنات والمضادات الالتهابية لتخفيف الألم والالتهاب، ويستخدم العلاج بالتدخلات التلويحية لتقديم إجراءات غير جراحية، مثل التدليك والعلاج بالإبر والعلاج بالحرارة، لتخفيف الألم وتحسين التوتر العضلي.

 علاج الغضروف في المنزل

يرجى ملاحظة أنه قبل بدء أي برنامج علاجي في المنزل، يجب عليك استشارة الطبيب المختص للحصول على تشخيص دقيق وتوجيهات ملائمة وذلك من أجل علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه من خلال ما يلي:

التمارين التأهيلية

تعتبر التمارين التأهيلية جزء مهم من علاج الانزلاق الغضروفي في المنزل، يهدف هذا النوع من التمارين إلى تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري ودعم الغضروف، من التمارين المفيدة تمارين قوية لعضلات البطن والظهر، وتمارين تحسين التوازن والمرونة، مثل تمارين اليوغا والبيلاتس.

التمارين التأهيلية للعنق والظهر

تعتبر العنق والظهر مناطق حساسة تتأثر بشكل كبير بالانزلاق الغضروفي،  يمكن ممارسة تمارين بسيطة في المنزل لتقوية عضلات العنق والظهر وتحسين المرونة، على سبيل المثال يمكن ممارسة تمارين الرأس المائلة، والتمارين الدوارة للعنق، وتمارين الانثناء والامتداد للظهر.

الحرارة والثلج

يمكن استخدام الحرارة والثلج كأدوات فعالة في علاج الانزلاق الغضروفي في المنزل، يعتقد أن تطبيق الحرارة المباشرة على المنطقة المصابة يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، في حين يساعد الثلج على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم، ينصح بتطبيق الحرارة لمدة 20 دقيقة قبل ممارسة التمارين، واستخدام الثلج لمدة 15-20 دقيقة بعد التمارين.

التدليك والتمدد

قد يكون التدليك والتمدد فعالين في تخفيف التوتر العضلي وتحسين حركة العمود الفقري، يمكن استخدام الكرات المطاطية أو الأسطوانات الرغوية تدليك المناطق المصابة وتحسين الدورة الدموية، كما يمكن ممارسة تمارين التمدد الخفيفة لتحسين مرونة العضلات و تخفيف الشد.

اقرا المزيد : عملية غضروف الركبه

التغير في نمط الحياة

يعتبر التغيير في نمط الحياة جزء هام من علاج الانزلاق الغضروفي في المنزل، ينصح بتجنب الأنشطة التي تزيد من الضغط على العمود الفقري، مثل رفع الأثقال الثقيلة والقفز العالي، يجب الحرص على الحفاظ على وضعية جيدة للجسم أثناء الجلوس والوقوف والنوم، واستخدام وسائد مريحة ومناسبة لتخفيف الضغط على العمود الفقري.

  تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو حالة تتسبب في انزلاق الغضروف بين الفقرات، مما يؤدي إلى ضغط على الأعصاب والأنسجة المحيطة ويسبب ألم وعدم راحة، يمكن أن تكون التمارين الطبيعية فعالة في تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري ودعم الغضروف، وتحسين مرونة العمود الفقري وتخفيف الألم وتحسين الحركة، ومع ذلك، ينبغي عليك استشارة الطبيب المختص قبل بدء أي برنامج تمارين للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الخاصة.

تمارين الاستطالة

قف في وضعية وقوف مستقيمة وامسك بيديك بجانب جسمك، اثني رأسك برفق نحو الجانب الأيمن، ثم اعود ببطء إلى الوضعية الأولى، كرر الحركة نحو الجانب الأيسر. قم بمجموعة من 10 إلى 15 مرة لكل جانب، وتمرين آخر يمكنك أن تقوم به يوصي به مركز الدكتور براء هلال بعد العلاج وهو امتد على ظهرك على سطح مستوي واثني ركبتيك بزاوية 90 درجة، ضع يديك خلف رأسك وامسك بكوعك، قم برفع الصدر ببطء ومحاولة الوصول بالكوع الأيمن نحو الركبة اليسرى والعكس بالعكس، احتفظ بالوضع لمدة 10 إلى 15 ثانية وكرر الحركة مرة أخرى.

تمارين التقوية

تمرين الجسر امتد على ظهرك على سطح مستوي واثني ركبتيك بزاوية 90 درجة، ثم قم برفع وتشديد وتوازن جسمك بحيث يكون الوزن على الكعبين والكتفين، إحتفظ بهذا الوضع لمدة 5 إلى 10 ثوان وكرر الحركة لمجموعة من 10 إلى 15 مرة.

تمارين البطن عن طريق النوم على الظهر وثني الركبتين بزاوية 90 درجة، ثم ضع يديك على صدرك وقم برفع الرأس والكتفين عن الأرض ببطء، إحتفظ بهذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم إرجع ببطء إلى الوضعية الأولى، كرر الحركة لمجموعة من 10 إلى 15 مرة.

تمارين لتحسين التوازن

قم بالأشكال اليوغية مثل القطة، البقرة والشجرة يمكن أن تكون مفيدة لتحسين التوازن وتقوية عضلات العمود الفقري، قم بالوقوف على قدميك وأحضر ركبتيك قريباً ثم ارفع ذراعيك فوق رأسك واحتفظ بهذا الوضع لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة قبل التبديل إلى الجانب الآخر.

جلسة على الكرة السويسرية يمكن أن تساعد في تحسين التوازن وتقوية العضلات الأساسية، اجلس على الكرة مع القدمين مستقرتين على الأرض وقم بممارسة التوازن عن طريق تحريك الجسم قليلاً من اليمين إلى اليسار ومن الأمام إلى الخلف، حاول الحفاظ على توازنك وتنفيذ هذه الحركات ببطء وتدريجياً.

اقرا المزيد: ما هي نسبة نجاح عملية غضروف الركبة؟

 علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه وعرق النسا في مركز الدكتور براء هلال يتطلب نهج شامل يستهدف تخفيف الألم وتحسين وظائف العمود الفقري وزيادة القدرة على الحركة، حيث يعتبر العلاج التحفظي الأولي والأكثر شيوعاً لهذه الحالتين، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المختص لتقييم حالتك الفردية وتقديم التوجيه اللازم.

الراحة وتقليل النشاط

 في المرحلة الأولى من العلاج، قد يوصي الطبيب بتقليل النشاط والراحة للسماح للغضروف بالشفاء وتقليل الالتهاب، قد يكون من الضروري ارتداء حزام داعم للعمود الفقري لتقليل الضغط على الغضروف المتضرر.

العلاج الدوائي

يمكن أن يتضمن العلاج الدوائي تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية غير الستيرويدية (NSAIDs) لتخفيف الألم والتورم، ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لتحديد الجرعة المناسبة والتأكد من عدم وجود تفاعلات مع أي أدوية أخرى تتناولها.

العلاج الطبيعي

 يمكن للعلاج الطبيعي أن يكون فعال في تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتحسين المرونة ودعم الغضروف المتضرر، قد يتضمن البرنامج التمريني تمارين الاستطالة وتقوية العضلات وتحسين التوازن، يجب مراعاة التوجيهات الدقيقة للمعالج الطبيعي وممارسة التمارين بانتظام وبشكل صحيح.

العلاج بالحرارة والبرودة

يمكن استخدام الحرارة والبرودة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب، يمكن استخدام الوسائد الساخنة أو الزجاجات المملوءة بالماء الساخن أو الحزم الباردة للتسكين المؤقت، ينبغي استشارة الطبيب لتحديد أيهما مناسب لحالتك وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

الحقن القطنية

 في بعض الحالات الشديدة والمزمنة، قد يقترح الطبيب حقن الكورتيكوستيرويدات مباشرة في منطقة الانزلاق الغضروفي المتضرر لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم، هذا الإجراء يتم تنفيذه تحت إشراف طبيب مؤهل ويتطلب تقنية دقيقة.

العلاج الجراحي

في حالة عدم استجابة الأعراض للعلاج التحفظي والتدابير الأخرى، قد يكون العلاج الجراحي ضرورياً، يتم تحديد نوع الجراحة المناسبة بناء على حالة المريض وتقييم الأعراض والتشخيص الدقيق للانزلاق الغضروفي القطني، يعد استئصال الغضروف المتضرر أو الإصلاح الجراحي للغضروف أو التثبيت الجراحي للعمود الفقري بعض العمليات الشائعة التي قد يتم تنفيذها.

 هل يُشفى الانزلاق الغضروفي بدون علاج

الانزلاق الغضروفي هو حالة تتسبب في تغير موضع الغضروف بين الفقرات في العمود الفقري، قد يشعر الأشخاص المصابين بالانزلاق الغضروفي بألم شديد وقد يؤثر ذلك على حياتهم اليومية وقدرتهم على القيام بالأنشطة الروتينية، عندما يواجه الشخص تشخيص بانزلاق غضروفي، فإن السؤال الذي يطرحه كثيرون هو ما إذا كان بإمكانهم الشفاء من هذه الحالة دون الحاجة إلى علاج.

في الواقع، لا يوجد علاج سحري للانزلاق الغضروفي يمكن أن يؤدي إلى الشفاء التام بدون علاج، الغضروف ليس قادر على التجديد بنفسه بسرعة، وعملية الشفاء قد تستغرق وقت طويل، وبالرغم من ذلك يمكن تحقيق تحسن كبير في الأعراض والوظائف من خلال العلاج المناسب واتباع نهج شامل لإدارة الحالة.

العلاج التحفظي هو الخيار الأول الموصى به لمعظم حالات الانزلاق الغضروفي، يتضمن العلاج التحفظي تقليل النشاط والحركة التي تزيد من الألم وتؤثر على الغضروف المتضرر، يمكن أن يشمل العلاج تناول الأدوية المسكنة للألم والتورم أيضاً، وتطبيق الحرارة أو البرودة لتخفيف الأعراض، والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتحسين المرونة.

 علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالعلاج الطبيعي

يعتبر العلاج الطبيعي أحد الخيارات الشائعة والفعّالة في علاج الانزلاق الغضروفي القطني، إذ يهدف إلى تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وزيادة المرونة وتحسين وظيفة الغضروف المتضرر، يعتمد العلاج الطبيعي على تقنيات مختلفة وتمارين مستهدفة تعزز الشفاء وتقلل من الأعراض، فيما يلي نظرة مفصلة عن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني:

التقييم والتشخيص

يبدأ العلاج الطبيعي بجلسة تقييم شاملة لتحديد حالتك الفردية وتقييم مدى تأثير الانزلاق الغضروفي على وظائفك اعراضك، قد يتضمن ذلك فحص شامل للعمود الفقري وتقييم للحركة والقوة والمرونة.

تمارين تقوية العضلات

تهدف تمارين تقوية العضلات إلى تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وتعزيز الاستقرار، يتم تصميم برنامج التمارين بناء على حالتك الفردية وقوتك واحتياجاتك، قد تشمل هذه التمارين تقوية عضلات الظهر والبطن والأرداف والأرجل.

التمارين الوظيفية

تستهدف التمارين الوظيفية تحسين وظائف الجسم والحركة اليومية، تشمل هذه التمارين تقنيات وتمارين تحسين الوضعية والتوازن والتحكم في الحركة، قد يتم تضمين تمارين الركض والمشي والتسلق والتحمل.

التوعية وتعليم التقنيات السليمة

 يلعب التوعية وتعليم التقنيات السليمة دور هام في تحسين وضعية الجسم وتقليل الإجهاد على العمود الفقري، يعلم المعالج الطبيعي المريض بتقنيات الرفع الصحيحة والجلوس والنوم والحمل لتجنب إلحاق أي ضرر إضافي بالعمودالفقري.

العلاج اليدوي

يشمل العلاج اليدوي تقنيات مثل المساج والتدليك والتلاعب المفصلي، يهدف هذا العلاج إلى تخفيف الألم وتحسين حركة العمود الفقري، قد يستخدم المعالج الطبيعي تقنيات مثل التمديد الظهري الموجه والتلاعب المفصلي لتحسين مرونة العمود الفقري وتخفيف الضغط على الغضروف ويمكنك القيام بذلك في مركز الدكتور براء هلال.

تدريب الوظائف اليومية

يمكن للمعالج الطبيعي توجيهك في تحسين تقنيات الحركة والقوة المستخدمة في الأنشطة اليومية، مثل رفع الأشياء والثني والانحناء، من خلال تدريب الوظائف اليومية، يمكنك تحسين قدرتك على القيام بالأنشطة الروتينية بدون الشعور بالألم أو التأثير السلبي على الغضروف.

لحجز كشف او استشارة اونلاين

X