يهدف اصلاح اوتار الكتف بالمنظار إلى إعادة توصيل الأوتار التالفة أو إعادة بنائها باستخدام تقنيات المنظار المتقدمة، يتطلب الاجراء إدخال أداة صغيرة مزودة بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة من خلال شق صغير في الكتف، يتيح النظام المنظاري للدكتور براء هلال رؤية والوصول إلى منطقة الكتف بدقة عالية، مما يقلل من الأضرار على الأنسجة المحيطة ويساعد على تحقيق نتائج جيدة.

تعد الفوائد الرئيسية لإجراء إصلاح أوتار الكتف بالمنظار هي تقليل الألم، وتقليل مدة الشفاء، وتحسين نتائج العلاج، كما يقدم الإجراء فترة نقاهة أقل وعودة أسرع إلى النشاط اليومي والرياضة المعتادة، وبالرغم من ذلك، يجب أن يتم تقييم كل حالة بشكل فردي، وقد يكون العلاج بالمنظار غير مناسب لبعض الحالات الشديدة أو المعقدة، كما يجب استشارة جراح العظام المتخصص لتحديد الخيار المناسب وتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة للإجراء.

نسبة نجاح عملية منظار الكتف

إن اصلاح اوتار الكتف بالمنظار تعتبر من جراحات العظام شيوعاً ونجاحاً، خاصة إذا قمت بإجرائها في مركز الدكتور براء هلال حيث تشير التقديرات إلى أن نسبة نجاحها تتجاوز 90%  لعلاج مختلف الحالات التي تجرى لها، مثل:

إصلاح تمزقات الكفة المدورة

تعد من أكثر الحالات شيوعاً التي تعالج بجراحة منظار الكتف، وتتمتع بنسبة نجاح عالية تصل إلى 95% في الحالات البسيطة، بينما قد تنخفض النسبة إلى 80% في الحالات المعقدة أو القديمة.

اقرا المزيد: أسباب خلع الكتف المتكرر وطرق الوقاية منه

إزالة النتوءات العظمية

تعالج جراحة المنظار  اصلاح اوتار الكتف بفعالية النتوءات العظمية التي تسبب ألم شديد  واحتكاك في مفصل الكتف، كما أن نسبة نجاحها تصل حتى 90%.

إصلاح الأربطة الممزقة

 تستخدم جراحة المنظار لإصلاح الأربطة الممزقة في مفصل الكتف، مثل رباط الكتف الأمامي، ونسبة نجاحها أيضاً في المركز تصل إلى 90%، إذا قمت بالإهتمام بالمشكلة في المرحلة المبكرة لها.

تحرير الأوتار الملتصقة

تعالج جراحة المنظار الأوتار الملتصقة في مفصل الكتف في مركز الدكتور براء هلال، مما يحسن من نطاق الحركة ويقلل كثيراً من الألم الذي يشعر به المريض، كما أن نسبة نجاح هذه العملية تصل إلى 85%.

 أضرار عملية منظار الكتف

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح جراحة اصلاح اوتار الكتف بالمنظار، إلا أنها قد تتسبب في مضاعفات ولكن في حالات نادرة، وفي الغالب يقوم المركز بتجنب عمل هذه العمليات إلا في الحالات الضرورية التي تتطلب ذلك حتى لا يحدث ما يلي:

  1. في حالات نادرة قد يحدث نزيف للمريض مما يستدعي الأمر إعادة الجراحة.
  2. الشعور ببعض الألم فيما بعد إجراء الجراحة ويمكن السيطرة على ذلك بالأدوية.
  3. إحساس المريض بالوخز في منطقة الجراحة، وعادة ما يزول مع مرور الوقت.
  4. في حالات نادرة قد يحدث التهاب في مفصل الكتف بعد الجراحة.
  5. قد يعاني بعض المرضى من تصلب في مفصل الكتف بعد الجراحة، يمكن علاجه بالعلاج الطبيعي.
  6. من المهم استشارة الطبيب المختص لمناقشة فوائد ومخاطر جراحة منظار الكتف قبل اتخاذ قرار إجرائها.

 سعر عملية منظار الكتف

تختلف تكلفة عملية اصلاح اوتار الكتف بالمنظار بصورة كبيرة في مركز الدكتور براء هلال اعتماداً على عدة عوامل نوضحها لكم بالتفصيل كما يلي:

  1. تختلف تكلفة العملية باختلاف نوع الإجراء المتخذ، فإصلاح تمزقات الكفة المدورة من أكثر الإجراءات تكلفة، بينما تعد إزالة النتوءات العظمية من أقلها تكلفة.
  2. يؤثر نوع التخدير المستخدم على تكلفة العملية، فالتخدير العام يكون أكثر تكلفة من التخدير النصفي.
  3. قد تشمل تكلفة العملية بعض التكاليف الإضافية، مثل تكاليف فحوصات ما قبل العملية، وتكاليف الأدوية، وتكاليف جلسات العلاج الطبيعي.

اقرا المزيد: علاج خلع الكتف المتكرر الجراحي وغير الجراحي

كم تستغرق عملية منظار الكتف

تختلف مدة عملية اصلاح اوتار الكتف بالمنظار باختلاف نوع الإجراء المتخذ في مركز الدكتور براء هلال وحالة المريض وخبرة الجراح، بشكل عام تستغرق العملية من 30 دقيقة إلى ساعتين، وبالنسبة إلى مراحل العملية فهي كما يلي:

  1. يخضع المريض للتخدير العام أو النصحي، مما يساعده على الاسترخاء وعدم الشعور بالألم خلال العملية
  2. يقوم الجراح بإدخال المنظار، وهو عبارة عن أداة رفيعة مزودة بكاميرا، من خلال شق صغير في الجلد.
  3. يستخدم الطبيب الجراح المنظار لفحص مفصل الكتف وتحديد الإصابة.
  4. ثم يقوم بإجراء الإصلاحات اللازمة، مثل إصلاح تمزقات الكفة المدورة أو إزالة النتوءات العظمية.

 كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف

لا تجرى عملية قطع وتر الكتف بشكل تقليدي، حيث أن وتر الكتف هو مجموعة من الأوتار التي تربط عضلات الكتف بالعظام، في حال حدوث تلف به فإن العلاج المعتاد هو إصلاحه أو قطعه، وتستخدم تقنيات جراحية أخرى لعلاج إصابات وتر الكتف مثل:

  1. جراحة منظار الكتف حيث يتم إدخال منظار رفيع مزود بكاميرا من خلال شق صغير في الجلد، ويستخدم الجراح أدوات جراحية دقيقة لإصلاح الوتر المصاب.
  2. الجراحة المفتوحة يتم إجراء شق أكبر في الجلد للوصول إلى الوتر المصاب وإصلاحه.
  3. في حال كان الوتر متلف بشكل كبير، قد يلجأ الجراح إلى نقل وتر من جزء آخر من الجسم ليحل محل الوتر المصاب.

تختلف مدة هذه العمليات باختلاف نوع الإصابة وحالة المريض وخبرة الجراح، بصورة عامة تستغرق جراحة منظار الكتف من 30 دقيقة إلى ساعتين، بينما تستغرق الجراحة المفتوحة من ساعة إلى ساعتين.

 ما بعد عملية قطع وتر الكتف

تختلف تعليمات ما بعد الجراحة باختلاف نوع الإجراء المتخذ وحالة المريض وخبرة الجراح، ولكن بشكل عام تشمل تعليمات ما بعد الجراحة ما يلي:

  1. يحتاج المريض إلى الراحة لتقليل التورم والألم، حيث ينصح الطبيب بتجنب الأنشطة المجهدة، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة، لعدة أسابيع بعد العملية.
  2. يمكن وضع الثلج على الكتف لتقليل التورم والألم لمدة 20 دقيقة كل ساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم الأولين بعد العملية.
  3. يجب إبقاء الكتف مرتفع فوق مستوى القلب للمساعدة في تقليل التورم.
  4. قد يصف الطبيب مسكنات للألم ومضادات الالتهاب للمساعدة في التحكم بالألم والتورم.
  5. ينصح المريض باتباع برنامج علاج طبيعي للمساعدة على استعادة نطاق حركة الكتف وتحسين قوته.
  6. لابد على المريض من مراجعة الطبيب بانتظام لمتابعة عملية الشفاء والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات.

 شكل خطاف الكتف

خطاف الكتف هو أداة جراحية تستخدم في جراحة العظام، وخاصة في جراحة الكتف، ويمكنك التعرف عليه أكثر عند الذهاب إلى مركز الدكتور براء هلال قبل إجراء أي عملية، وبأي حال من الأحوال يمكننا أن نشرح لك ذلك حيث يتكون خطاف الكتف من:

  1. الجزء الأول من الخطاف عبارة عن مقبض وهو يستخدم الجراح الإمساك به أثناء العملية.
  2. ساق تكون طويلة الشكل ورفيعة ومنحنية في النهاية.
  3. طرف يكون حاد ومنحني مثل الخطاف، ويستخدم لإمساك العظام أو الأوتار أو الأربطة.

تختلف أشكال خطافات الكتف باختلاف نوع الجراحة المستخدمة أيضاً يمكننا توضيحها لكم بشكل أكثر تفصيلاً ووضوحاً من خلال ما يلي:

  1. خطافات الكتف المستخدمة في جراحة منظار الكتف تكون رفيعة ومرنة حتى يتمكن الجراح من إدخالها من خلال الشقوق الصغيرة.
  2. خطافات الكتف المستخدمة في الجراحة المفتوحة تكون أكبر وأقوى من خطافات منظار الكتف، حيث تستخدم في العمليات الجراحية المعقدة التي تتطلب إمساك أقوى للعظام أو الأوتار.

لحجز كشف او استشارة اونلاين

X